هل فعلاً حين نرتب خارجنا نعين داخلنا على الترتيب؟

featured

(وجد الكيالي) #1

كم هو صعب ان تعوّد نفسك على عدم اكتناز الماديات …
الملابس التي ترها كل عام ولا تقوم بلباسها ولا التبرع بها او التخلص منها؛ اوراقك الخاصة؛ كتبك الكثيرة؛ هوسكِ بالميكاب واقتناءه، التذكارات والزينة الكثيرة بدءا من غرف النوم حتى غرفة الضيوف… وغيرها كثير من الأشياء والممتلكات المصفوفة على الأرفف وفي البيوت.

فرق كبير في شعوركَــ الحاصل في نَفسكِ حين تعود من يوم شاق جداً الى مكتبك الخاص وهو مليء بالتفاصيل والممتلكات؛ الكتب الاقلام الاوراق التذكارات الكثيرة -وان كانت مرتبة- فهذا مشهد!؛ وبين آخر لمكتبك نفسه وهو فااااارغ الا من اقل القليل كَ لابتوب والكتاب الذي تقرأ به حالياً فقط…

المساحة الفارغة والحياة البسيطة تعين الروح على التركيز والإبداع والخيال وحتى تحقيق السكينة؛
حين تبدأ بكسر علاقتك مع “الماديات” من حولك ستكون أقوى وأقدر على استجماع روحكَ وأن تتحرّر من عبوديتك الحاصلة لها.

إذاً هل فعلاً حين نرتب خارجنا سنعين داخلنا على الترتيب؟
أظن بأن الجواب نعم!

وجد الكيالي.


(حسين حلمي السرابي) #2

كلام سليم، وصعب في نفس الوقت. هذه احدى غايات مفهوم “جهاد النفس”.
وفي علوم النفس الحديثة هناك فرع بحثي كامل حول فكرة التعلق بالأشياء، أسبابها وكيفية التعامل معها.

هذا المقال يحوي أمثلة على هذا الموضوع.

https://thepsychologist.bps.org.uk/volume-26/edition-8/psychology-stuff-and-things


(Majd) #3

نرى مثلاً ان العرب القديمة التي كانت تعيش الصحراء ( الصحراء كصورة ممتدة وثابتة)كانت تتمتع بصفاء ذهني عالي ، وقدرة على التأمل والتفكير المجرد دون تشتت ( زيد بن ثابت مثلاً تعلم العبرية في ١٤ ليلة) ،وسبر أغوار النفس الداخلية( فاشتهر لديهم علم الكلام ) ، في الجانب الاخر أفراد البيئات الغنية ( طيور ، أشجار، انهار ، ثمار) تتميز في ملاحظة الاختلاف الخارجي ، قدرة على القياس والمقارنة (كمندل مثلاً حينما لاحظ اختلاف صفات البازيلاء في حديقته ، وبدأ بمحاولات تلقيح مختلفة لتحسين صفاتها) .


(حسين حلمي السرابي) #4

رأي جميل، أن التجرد يعني تركيز الداخل، والبيئة الغنّاء تعني التركيز على الخارج.

سيكون من الجميل أن نجد أبحاث تناقش هذه الفكرة.


(سعيد ) #5

ملاحظتك رائعة حول التفكير العربي، وأظن اهتم الفيلسوف محمد عابد الجابري بالفكر العربي بشكل عميق جدا، برأيي ينبغي أن نعيد النظر في ما قاله المستشرقون حول العقلية التي نشأت في الصحراء( مثلا نعتت بالقصور والسذاجة).